-->

ما هي الكناية تعريف وأنواع ، أمثلة واضحة

شرح درس الكناية في اللغة العربية 

 

ما هي الكناية؟ 

 تعريف الكناية 

 

 

 هو إطلاق كلمة وإرادة لمعنى آخر مع وجود قرينة. 

للكناية معنيان ، الأول يظهر في الجملة وليس المقصود ، والثاني يشير إلى أن المعنى مقصود وأنه يجوز خلق معنى واضح عن قصد.

 

 

أنواع الكناية
ما هي الكناية تعريف وأنواع ، أمثلة واضحة-وضوح 

 مثال: هذه الفتاة ليست سوى من محبي الأقراط.

 

 القرط: وهو قرط ترتديه المرأة لتزيين أذنها. الانهيار: مسقط عندما يكون القرط خلف الكتف من الأذن ، هناك مسافة كبيرة بين الكتف والأذن.

 

 لكنه لم يقصد ذلك المعنى في الجملة ، فهو يقصد طول عنق المرأة ، وعبّرنا عن هذه الحقيقة (طول العنق) وقدمنا ​​الدليل (المسافة).

 

 ولذلك فإن الكناية هي تعبير غير مباشر عن المعنى ، وهي إحدى طرق التعبير التي تنتمي إلى أجمل التعبيرات العربية. إنه يعطينا حقائق مقرونة بالأدلة.

 

 

 ما هي عناصر الكناية؟

 

 1. النطق التراكمي: مثل كومة من الرماد ننام في الصباح. 

 2.المعنى: الكرم والرفاهية والرفاهية. 

 3.القرينة: الارتباط بين الكرم والطبخ الذي يؤدي إلى الرماد.

 هي الصلة بين النوم والشعور بالراحة.

 


 ما هي أنواع الكناية؟

 للكناية ثلاثة أنواع كناية عن صفة، كناية عن موصوف، كناية عن نسبة، فيما يلي تفصيل ذلك: 


  1. الكناية عن صفة: وهي الكناية التي تدل على صفة ملازمة للمعنى الخفي في الجملة مثل (الصدق والامانة والاحترام والتقدير والكرم) اي هي ذكر العام الموصوف مع صفة ولكنها غير مقصودة ولكن المقصود صفة اخرى تفهم من معنى الجمله مثل قوله تعالى:(ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) والمعنى الظاهر في التعبير هو "يدك مغلولة إلى عنقك" وهو إحكام قبضة اليد إلى العنق وانها المعنى الخفي هو صفة البخل. 
  2. الكناية عن نسبة: وهي الكناية التي تشير إلى الموصوف وصفتهم ولكنها لا تنسب إليه مباشرة ولكن الشيء يدل عليه أو يرتبط به مثل النسبه الى فصاحة اللسان مثل قول المتنبي: "وأسمعت كلماتي من به صمم" المعنى الظاهر أنه الاصم ولكن المعنى الخفي هو مدح المتنبي لشعره نسبة إلى سماع الاصم به. 
  3. الكناية عن موصوف: وهي الكناية التي يذكر بها الصفة ولا يذكر فيا الموصوف بمعني أنه تشير إليه باستخدام شيء معين فيه، مثل: قوله تعالى (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت). 



بلاغة الكناية: 

  1. استخدام أسلوب غير مباشر في الحديث إذا كان يتطلب ذلك مقتضى الحال. 
  2. تمكننا من استخدام المعنى المراد في صور محسوسة. 
  3. التعبير عن شيء قبيح الذي نستحي من ذكري بما تستسيغ الأذان من سماعه ولها أمثلة كثيرة من القرآن الكريم وكلام العرب الذين كانوا يعبرون عما لا يستطيعون ذكره بالكناية. 
  4. وقد استعمل ايضا للتعبير بالصفة عن الموصوف. 
  5. تستعمل الكناية تأدية المعنى الذي لا يؤديه اللفظ الصريح، مثل: قوله تعالى (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة). 
  6. تستعمل الكناية إذا كانت أجمل واعذب لفظاً والأقوى تاثيراً من اللفظ المباشر. 
  7. وتستعمل في الألغاز. 
  8. تستعمل الكناية ايضا للدلالة على الانتقال من العموم إلى الخصوص. 




الفرق بين الاستعارة والكناية 


الفرق بين الاستعارة والكناية يكون في القرينة بها قرينة "لفظية" تمنع وجود المعنى الحقيقي ولكن الكناية لا يوجد بها ما يمنع وجود المعنى الحقيقي. 
مثل: "فلان لسانه طويل"  وهذه كناية لانه لا يوجد به مانع من إرادة المعنى الحقيقي فقد يكون الشخص طويل اللسان بالفعل، ولكن يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يتخفى وراء المعنى الحقيقي. 


أمثلة على الكناية من القرآن الكريم 

  • كنى الله تعالي في قرآنه الكريم الخوف بعدة صور، ومنها قوله تعالي: (إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) سورة الأحزاب آية 10.
  • قال تعالى:(قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ* أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ) النازعات آية. 
  • قال الله تعالى: (وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً) الإسراء آية 29.
 قال تعال: (خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ) سورة القمر آية 7
  • قال تعالى: (وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ) السجدة آية 12.
  • قال تعالى: (يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ) سورة النساء آية 42.