-->

الإيجاز في البلاغة، تعريف، أمثلة واضحة-وضوح اللغة

 الإيجاز في البلاغة، تعريف، أمثلة واضحة


قد تصادف شخصًا يقول الجملة التالية: لأنه يشغل ذهن المستلم ، فإنه يفيده. "في نفس الوقت قد يأتي شخص آخر ويخبرك. ولكن في الجملة الأولى كان ينوي إطالة ذلك. ولكن في الجملة الثانية ، لخص المتحدث معناها في جملة واحدة . وهذا ما يسميه الخطاب الإيجاز ، وقد عرفه أبو هلال العسكري: إنه فشل بلاغي في معرفة الحقيقة ، وأي شيء يتجاوز ذلك موجود في فصل الهراء. تركز هذه المقالة على موضوع الإيجاز من خلال تحديد الإيجاز وتوضيح أنواعه. 

الايجار في البلاغة


تعريف الإيجاز

يُعرَّف الإيجاز بأنه وضع معظم المعنى في أقل عدد من الكلمات المناسبة للغرض المقصود ، مع الوضوح والإفصاح. هذه مجموعة من المعاني المتعددة تحت بعض الكلمات. يوضح الجدول التالي مثالاً على الإيجاز.

أقسام الإيجاز في البلاغة 

ينقسم الايجاز الى قسمين في البلاغه هما: 

  • إيجاز الحذف 
والايجاز بالحذف هو يكون بحذف كلمة أو جملة أو اكثر من النص بغرض الاختصار ويكون بدلالة غيرها من الحال أو من سياق الكلام ومعني ذلك ( انه يكون بوجود قرينة في السياق تدل على المعني المراد من النص) دون خلل في المعنى المراد من الجملة. 

ويتميز الإيجاز بالحذف انه يعد بلاغة في حد ذاته لأنه يعطي الكلام ميزة وقوة 

  • أنواع الإيجاز بالحذف 

الإيجاز بالحذف له عدة أنواعهي:

النوع الأول:حذف الجملة

وهوالذي تحذف فيهجملةوينقسمهذا النوع من الإيجازإلىقسمين:
  • حذف الجملة المفيدة 
وهذا النوع يتكون من أربعة حالات هما: 

  1. حذف السؤال المقدر
  2. الإكتفاء بالسبب عن المسبب
  3. ماليس بسبب أو مسبب
  4. الإضمار على شريطة التفسير

النوع الثاني: حذف المفردات

وهو النوع الذي يحذف فيه مفردة من الجملة وينقسم إلى: 

  • حذف الفاعل
وذلك يكون بالاكتفاء بالدلالة ويكون ذلك بذكر الفعل فقط 

  • حذف الفعل وجوابه

أمثلة على الإيجاز؟ 

أمثلة على الإيجاز من القرآن الكريم 

"ولكم في القصا
(1) - قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}  الأنعام (82). 
(2) - و قال تعالى: {قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}  يوسف (85). 
(3) - و قال تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا}  النازعات (31). 
(4) - و قال تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} (106) سورة آل عمران.
(5) - وقال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاء اللّهُ لَهَدَى  من   يُقدَّر فيه معان كثيرة، أما إيجاز الحذف :
لبيان نوع الإيجاز في العبارا
(1) - قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} (82) سورة الأنعام.
(2) - و قال تعالى: {قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} (85) سورة يوسف.
(3) - و قال تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا} (31) سورة النازعات.
(4) - و قال تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} (106) سورة آل عمران.