-->

نشأة علم العروض، و تعريفه، و أهم قواعده

نشأة علم العروض، و تعريفه، و أهم قواعده


ما هو علم العروض؟

يعرف علم العروض:

على النحو التالي: (مجموعة من القواعد التي تعطي مقياسًا دقيقًا لمعرفة الوزن الدقيق للشعر العربي من الشعر الفاسد). ما سماه الفراهيدي بهذا العلم هو الأداء ، كما في اسمه ، طلب نعمة الكلام في مكة ، وقد كتب هذا العلم بمكة ، وعلم العروض هو معرفة نوع البحر الذي بيت الشعر فيه.

علم العروض
نشأة علم العروض، و تعريفه، و أهم قواعده-وضوح  


 ينتمي وصف القصائد لا يتم قص القصائد دون موازنة كلمات القصيدة كلمة بكلمة عن طريق اختيار التنشيط الشعري المناسب. تتبنى مبدأ الحروف الساكنة والمتحركة. على من يقطع الآية أن يأخذ في الاعتبار الإعداد والتنشئة. فيما يلي بعض الأحرف المقروءة والمختصرة ، وبعض أساسيات العرض التي يجب أخذها في الاعتبار:

• يتم أخذ النطق مع الاقتراحات ، وليس باستخدام الأحرف مثل الكلمات (هذا ، ولكن). (هذا ، على الرغم من).

• اعتبر التنوين في نهاية الاسم اسمًا ثابتًا.

• الالف لا تؤخذ في الاعتبار لعدم نطقها.

• يتكون الحرف المجهد من حرفين ، الأول هو حرف ساكن والثاني حرف متحرك.

• ميمي الجمع المتحرك مشبع بالأحرف المتولدة منه ، لذا فإن damma تولد wawa و fata alpha و k.



نشأة علم العروض

كان ظهور علم العروض العربية في الماضي على دراية بإيقاعات الشعر العربي ، لكنهم لم يسموا الدقات والبحر الشعري. خليل بن أحمد الفراهيدي ، وهو أحمد عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو الفراهيدي ، أحد فقهاء النحاة من القرن الثاني الميلادي ، ولد الفراهيدي في البصرة عام 100 م. توفي عام 170 هـ ، وله الفضل في ولادة علم العرض الشعري.``بحر الكلابة '' للأخفش لم تقتصر إنجازاته على علم العروض. حيث استطاع أن يستمد النغمة من دراسته العميقة لقواعد اللغة التي أرست الأساس لعلم النحو ، واخترع علم الموسيقى العربية الذي يكشف تنوع الألحان ، وكان أول من اخترع قاموسًا عربيًا ، أي أن أول قاموس ظهر بين يديه وأطلق عليه "قاموس العين". ومن أهم هذه الأسباب حالة شعراء زمانه ، وضعف القصائد التي يؤلفونها ، وبعدهم عن المتر الذي يعرفه العرب. اغنية وموسيقى.

ما هي قواعد علم العروض؟ 

فيما يلي بعض القواعد المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة العرض العام. وهي تتحقق على أساس الحركة التي تكون الكلمة تابعة لها ، فإذا انتهى أحد النصفين بحركة دهون ، تحقق أليف ، وإذا انتهى بالضرمة ، تم الوفاء به ، وإذا انتهى بكسره. يرضي الياء ، وإذا انتهى بحرف ساكن تُركت على حالها ، يصبح الضهر `` ضهرًا '' و''ضهر '' إلى `` داهرو ''.  بمن يثق الناس ومن يمثلون؟ من أين يحصل الأشخاص الأحرار والسخاء على حلفائهم؟ و '' ،

• إشباع الحرف الأخير من كل شطر:

والحفظ مناسبة للوهلة الأولى ، ثم:  أوه ، نفس العالم ، أنت تخفي كل ما لديك يبكي وإذا كان بإمكانك رؤية من لديه نفس ابتسامتي '، لملء حركة الحرف الأخير بالشكل الذي يليق به ، فتكون حرفته المتحركة كسرة ومناسبة لك. من قواعد الكتابة المتصلة ،.

• كتابة ما يتم نطقه وحذف ما لم يتم نطقه:

هو التحقق من الأحرف التي يتم نطقها وأيها غير منطوق. ومن الأمثلة على ذلك كتابة "هذا" ، وكلمة "أرحم" تكتب على أنها "أرحم" ، وكلمة "أن" تكتب بلفظ "هي" ، وكلمات أخرى تحتوي على أحرف لم تُلفظ أو تكتب هي ، كما يقول الشاعر: 

تقطع الدهر بالتغني ولكن **سيرها فيه بالرضا والتاني 

 مثلما تحتوي الكلمة على أحرف مكتوبة ولكن لم يتم نطقها ، يتم حذف هذه الأحرف في كتابة النصب ، كما يتضح من كتابة النصب. لهذا السبب تقول "واو" بدلاً من "تي".  ثم أبوا أكرم المعب ، نعم رزاز غني ومشكوك فيه ، لذا فإن كلمة "أبو" تصبح "أبو" بخط متصل. تتم كتابة ألف تمييز ولا يتم نطقها ، لذلك تم حذفها في الكتابة المتصلة.

• فكّ الحروف المشدد(الادغام):

 في الكلمات المكتوبة في الكتابة العرضية ، والضعف ينقسم إلى حرفين ، الأول هو حرف ساكن والثاني حرف علة. "الظّهر" يصبح "الظّهر" على حدّ قول الشاعر: 

تقطّع الدهر بالتغني ولكن **سسيرها فيه بالرضا والتاني 

أصبحت كلمة "عدال 'لأنه حلل نقاط ضعفها ، أول حرفين من الحروف الساكنة والثاني هو حروف العلة.مثل الحرف السابق.  نادى حبيبي بينما كان الرمل بيني وبينه ، فاستمع لنفسك.

• كتابة التنوين نون ساكنة:

تسمي `` حبيب '' التي تصبح `` حبيبين '' في الكتابة العرضية ، وتصبح `` سقي '' `` suqin '' في الكتابة العرضية. ، وأصل أصلها (إذا سبقها حرف متحرك) هو `` والدراسة '' تصبح `` ودرس '' ، و `` واستكشف '' تصبح `` وستستكشف '' ، وتصبح `` وانطلق '' "ونحن نتحرك.

• حذف همزة الوصل إذا سبقت بمتحرك:

هذا يعني أن "Babin" تكتب مع "Ben" وأن "Ya Woman" تكتب مع "Ya Woman". "و 10 أسماء أخرى تبدأ بحمزة وصل ، على سبيل المثال: 

عفى المنازل آخر الأيام **قطر ومور واختلاف نعام 

• حذف ألف اللام القمريّة إذا سبقت بحرف:

فإذا جاء الكبش القمري ولم يسبقه كلمة مثبتة في الكتابة النقطية ، فإن (القمر) يصبح (القمر) ولا شيء لا يتغير ، ولكن إذا سبقه كبش القمر. على الأقل في رسالة.