Your site logo

مصطلحات عروضية، وأنواع البحور الشعرية

مصطلحات عروضية، وأنواع البحور الشعرية 

ما هي مصطلحات علم العروض؟ 

1- الوزن: وهو من الخصائص الأساسية للشعر العربي في الشعر المنظَّم والإيقاعي والتعبدي ، والشيء أنه يجب أن تكون جميعها متماثلة ، أي من حيث عدد المقاطع والأفعال ، وذلك إذا كانت الآية الأولى بها. ثلاثة ، لنقل أو أربعة ، تلتصق هذه التفاعلات بهذه الأرقام في كل آية من الآية.

مصطلحات علم العروض
مصطلحات عروضية، وأنواع البحور الشعرية-وضوح 


2- الدائرة العروضية: مصطلح يستخدمه الخليل بن أحمد للإشارة إلى عدد معين من المواضيع الشعرية مرتبطة بأشكال المقطع الصوتي وأسبابه وخيوطه. هناك خمس دوائر عرضية ، لكل منها اسم خاص. كما هو موضح في هذا الدرس.

3 - العروض: مصطلح خاص يطبق على الحرف الأخير في بداية القصيدة.

4- الضرب: مصطلح خاص يطبق على الحرف الأخير من الجزء الثاني من القصيدة.

5- الحشو: وهو مصطلح خاص يطبق على باقي الأفعال في القصيدة الشعرية ، ماعدا الفعلين الأخيرين من الجزأين الأولين ، والفعل الأخير يسمى "aruda" وآخر الفعل "صفعة". في الجزء الثاني.

6- المفاتيح الشعرية: يتم تنظيم الشعر كمفتاح لموضوع شعري حتى يتمكن الطلاب دائمًا من تذكر وزن الموضوع واسمه. وذلك لأن الجزء الأول من كل قصيدة يحتوي على اسم البحر ، والجزء الثاني يحتوي على اسم البحر. يشمل التنشيط البحري المذكور أعلاه.

7- القبض: ينطبق المصطلح المقترح على إزالة حرف واحد من التنشيط ، خاصة التنشيط المقترح أو عمليات الضرب.

8- الزحاف: مصطلح قطعي يطبق على التغيير بالحذف الذي يحدث في إحدى تنشيطات الحشو ، أي تغيير لا داعي له ، ويكون التغيير في باقي الآيات الأخرى من نفس الآية.

9- العلّة: مصطلح سطحي يطبق على التغيير بالحذف الذي يحدث في أي من التنشيطين: العرض أو الضرب ، ولأنه تغيير ملتزم ، يتم ذكر التغيير في العرض والضرب. المذكورة في هذا الدرس يجب أن تستمر في بقية الآية.

10- القافية المرادفة: مصطلح نطقي يطبق على القوافي ذات الحروف المتوسطة (a ، w ، y) قبل الأحرف المقافية في نهاية سطر الآية.

11- الخبن: مصطلح نطقي هنا يشير إلى إزالة الحرف الساكن الثاني من الفعل الذي يصبح الفعل. أي ، قم بإزالة الفاصلة الصغيرة بعد أن تتكون من السبب الخفيف وإسفين المجموع. وهذا يعني إزالة ثلاثة أحرف الجر والحروف الساكنة.

ملاحظة: قم بمراجعة الدرس السابق للتعرف على المصطلحات المذكورة أعلاه وتعريفاتها. السبب - الوتد - الفاصلة.

12- القطع: هنا مصطلح إفتراضي معناه إزالة الاسم من الفاعل ، وموضع ما يسبقه ، أي حيث يصبح الفاعل - بعد الحذف والتعديل هو الموضوع ، ومصطلح الاقتراح هو الحذف النهائي. الوتد الجماعي وموقع ما يسبقه. بمعنى آخر ، بعد التفعيل ، كان الإعلان سببًا خفيفًا وإسفينًا جماعيًا ، نتج عنه سببان خفيفان.

13- الطيّ: مصطلح مقطعي يقصد به حذف الحرف الساكن الرابع Faa من Mustaphil ، والذي يتكون من نورتين متبوعين بعقل خفيف وفاصلة ثانوية. إسفين ممزوج بالعقل.

14- الخبل: مصطفى مع الحرف الساكن الثاني "سين" والحرف الرابع "فا" ، متبوعًا بالمعتفلون المكون من فاصلة طويلة. قديما (المصطفيل) يتكون من سفاطين خفيفين وإسفين كلي.

15- المخلع: يدخل في أدائه ويهاجمه بالخبز والقطع.

16- الأحذ المضمر: هذا يزيل أسافين متعددة من تفاعلين نشطين ، بحيث يكون بعد إزالته متناسقًا مع حرف ثانٍ شرطي لسببين ضوئيين. بعد التفاعل ، يتكون من فاصلة صغيرة وإسفين الإبهام.

17- التشعيث: عيون محذوفة من فعلين. بمعنى ، تم حذف بداية الإسفين بالكامل.

18- الكف: بإزالة الحرف السابع من الحرف الساكن هذا هو "نون" من حرفين متحركين.

19- البتر: وهو مزيج من التصنيف والحذف ، أي حذف سبب الضوء من آخر حرف متحرك من الفعل ، وحذف الواد المضاد للشبكية منه ، والحرف الساكن مع الحرف السابق. حذف الفعل لأنه يصبح فعلًا بعد القطع.

من هو أول من وضع علم العروض؟ 

فإن أول من ضبط علم العروض قوافي الشعر ونظم قواعده وجعل لكل بحر من بحوره تفعيلة تميزه عن غيره هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وكان الشعراء قبل ذلك يكتبونا الشعر بطريقتهم دون الرجوع إلى قواعد مدونة متفك عليها، كما كان العرب ينطقون لغتهم بالفطرة دون العلم بقواعد النحو والصرف.

وقد قال الذهبي عن الخليل في السير: هو أبو عبد الرحمن الفراهيدي البصري، أحد الأعلام، كان رأسا في لسان العرب دينا ورعا متواضعاً كبير الشأن يقال إنه دعا الله تعالى أن يرزقه علماً لم يسبق إليه، ففتح له بالعروض، وله كتاب العين.

وكان رحمه الله تعالى شديد الذكاء، وكان علىقدر كبير من المعرفة بعلم الإيقاع والنغم، ففتح له ذلك علم العروض، وقيل مر بالصفارين فأخذه من وقع مطرقة على طست وقيل من وقع أخفاف الإبل وحوافر الخيل عند السير، وقد ولد رحمه الله سنة مائة ومات سنة بضع وستين، وقيل سنة سبع وستين.

أنواع البحور الشعرية

 كتب علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي للتمييز بين فاعلية مقياس الشعر العربي وفساده ، والفساد والأمراض التي يمكن أن تحدث فيه. خلق العلم من العروض. كان بحر الشعر جديدًا نسبيًا وغير معروف للعرب القدماء. وقد أولى هذا العلم جل اهتمامه لمقاييس الشعر العربي وتفعيلها ، وكل منها يقع في ما يسمى بمحيط الشعر. منشئ هذه السور الخليل بن أحمد الفراهيدي ، والمؤلف الرئيسي لهذه السور هو صافي الدين الخالي ، ويتكون من جزأين متطابقين في العدد والعدد.

 يمكننا أيضًا تعريف بحر الشعر على أنه عدد الأمتار أو الإيقاعات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بجميع أنواع الشعر والموسيقى في الشعر العربي. يعتمد الفراهيدي على منهج يوضح أن الكلمات العربية تتكون من حروف العلة والحروف الساكنة ، وأن أسلوب وطريقة النطق معتمدين في مجال الشعر وليس بالحرف.

 أنواع البحور الشعرية صنف الفراهيدي بحار الشعر العربي إلى 16 بحار. ولكي نفهم ما هو مرغوب فيه ، فإن أولئك الذين انتشلوا من الجوار يرتجفون من الغضب ويسقطون الرمال على عجل. أما صافي الدين الحلي ، فقد ترك أثراً محدداً على علم العرض من خلال تأسيس ما يسمى بمفتاح البحر. كل بحر.

  • البحر السريع: يكون شطر بيت الشعر فيه على التفعيلة أو الوزن: مستفعلن مستفعلن فاعلن.
  • البحر الخفيف: ويأتي تقطيع شطر بيت الشعر به على وزن: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن.
  • البحر المحدث: وله مسمى آخر وهو البحر المتدارك، ويقطع به شطر البيت الشعري على الوزن: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن.
  • البحر الرجز: يكون شطر البيت الشعري فيه على الوزن: مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
  • البحر البسيط: ويتم تقطيع شطر البيت الشعري بالاعتماد على الوزن: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.
  • البحر الطويل: ويأخذ هذا البحر الوزن: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن.
  • البحر الوافر: ويُعتمد في تقطيع البيت الشعري على الوزن: مفاعلتن مفاعلتن فعولن.
  • البحر المتقارب: ويعتبر الوزن المعتمد في تقطيع الأبيات الشعرية هو: فعولن فعولن فعولن فعولن.
  • البحر الكامل: وهو البحر الذي يعتمد على الوزن: متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
  • البحر المنسرح: ويكون على الوزن: مستفعلن مفعولات مستعلن.
  • البحر المجتث: ويتخذ الوزن: مستفعلن فاعلات.
  • البحر المقتضب: ويكون وزنه: مفعولات مستعلن.
  • البحر الرمل: ويعتمد في تقطيع البيت الشعري على الوزن: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.
  • البحر الهزج: ويكون وزنه على النحو: مفاعيلن مفاعيلن.
  • البحر المديد: ويأخذ الوزن: فَعِلاتن فاعلن فاعلاتن.
  • البحر المضارع: ويكون على الوزن: مفاعيلن فاعلاتن.
حسن عبدالعزيز
هذا المقال مكتوب بواسطة: حسن عبدالعزيز
نبذة عن الكاتب
مرحبًا! أنا حسن عبد العزيز، شاب مصري يبلغ من العمر 23 عامًا من محافظة الفيوم. أعمل مدرسًا للغة العربية، شغوفٌ بنشر اللغة العربية وتعليمها للآخرين.
تعليقات