شرح درس العطف، في اللغة العربية

حسن عبدالعزيز
0

شرح درس العطف

مثلما هو معلوم، تضم اللغة العربية عدد من التوابع
 مثل النعت و البدل والعطف والتأكيد، 
شرح درس العطف


لماذا سميت بالتوابع.؟ 

وقد سُميت بالتوابع لأنها تعقب ما يسبقها. وسوف نتناول في هذا المقال شرح درس العطف بالأمثلة. 

ما هو العطف؟ 

توضيح مفهوم العطف العطف: هو اتباع لفظ للفظ أحدث من خلال حرف، أي أن تركيب العطف يتألف منه مناصر يتقدم عليه يتبعه ويتوسطهم حرف من حروف العطف. وهكذا يتألف أسلوب العطف من المعطوف أعلاه (المتبوع) والمعطوف (الموالي) وحرف العطف. 
مثال – ذاكر أحمد ومحمد (المعطوف أعلاه: أحمد، المعطوف: محمد، حرف العطف: الواو) – تناولت عنب وتفاح (المعطوف فوقه: عنب، المعطوف: تفاح، حرف العطف: الواو)

ماهي حروف العطف؟ 



 حروف العطف تتكون حروف العطف من تسعة أحرف، ستة منها ( الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم) تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف فوقه، أما الثلاثة الأخرى (بل، لا، لكن) فلا يشترط فيها الإسهام بين المعطوف والمعطوف فوق منه. وفيما يلي علل لهذه الأحرف وأمثلة عليها: 
1- الواو: الواو تفيد اشتراك المعطوف والمعطوف فوقه في وجّه شخص دون التقيد بتحضير مثال – لا ينجح الكسول والمهمل (وهنا اشترك المعطوف (المهمل) والمعطوف عليه (الكسول) في أمر شخص وهو عدم الفوز، ولا يوجد مركز لأي منهما) – لعب الأبناء والفتيات (وهنا اشترك المعطوف (الإناث) والمعطوف عليه (الأبناء) في قضى واحد وهو عدم الفوز، ولا يوجد مركز لأي منهما)
 2- الفاء: وحرف الفاء أيضًا يفيد المساهمة ولكنها تفيد المقر مع التعقيب أي التتالي أثناء الفترة الزمنية قصيرة بين وقوع المعطوف والمعطوف فوق منه. مثال – دخل محمد فمحمود (وهنا اشترك المعطوف (محمود) والمعطوف فوقه (محمد) في أمر الدخول، ولكن بوجود مركز أي دخل محمد أولًا ثم محمود) – خرج الطلاب فالطالبات (وهنا اشترك المعطوف (الطالبات) والمعطوف فوق منه (الطلاب) في أمر الخروج، ولكن بوجود مقر أي خرج الطلاب أولًا ثم التلميذات) 3- ثم: تفيد الترتيب إلا أن مع الإسترخاء في الوقت، أي وجود مرحلة زمنية طويلة بين وقوع المعطوف والمعطوف عليه. مثال – يزرع الفلاح القمح ثم الذرة (وهنا صرحت ثم المركز ولكن حدثت مدة زمنية أطول بين المعطوف (الذرة) والمعطوف فوقه (القمح) – ذهبت إلى المسجد ثم الحديقة (وهنا تحدثت ثم المقر ولكن حدثت مدة زمنية أطول بين المعطوف (الحديقة) والمعطوف عليه (المسجد)) 
4- أو: وتفيد التخيير مثال – أقرأ شعرًا أو نثرًا (وهنا جاء لتفيد التخيير بين المعطوف (النثر) والمعطوف عليه (الشعر) – تذوق العسل أو السكر (وهنا جاء لتفيد التخيير بين المعطوف (السكر) والمعطوف فوق منه (العسل)
 5- أم: تستلزم التعيين، مثلما من الممكن أن تجيء بعد سواء – أقرأت الرواية أم القصيدة (وهنا عليك التعيين مثال أكلت السمكة حتى رأسها
 7- لا: يدل على النفي مثال: أحب الحقيقة وليس الكذب
 8 - بل: إنكار الحكم على المحال إليه ، وتثبيته على المحال إليه. مثال: لا تصادق الخائن بل المؤتمن (يبين نفي الفاعل (الخائن) ويثبت النصب (المأمون)
 9- ولكن: تنكر الحكم لمن تحال إليه وتؤكده على المحال إليه. مثال لا تهملوا بل جاهدوا لا تقل الباطل بل الحقيقة.
Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)