ما هي اللغة العربية | ومتى ظهرت في مصر، وكم عدد الدول التي تتحدث بها

حسن عبدالعزيز
0

ما هي اللغة العربية، ومتى ظهرت في مصر، وكم عدد الدول التي تتحدث بها


ما هو تعريف اللغة العربية؟ 

يمكن القول في تعريف اللغه بانها أصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم، إذا أن اللغه العربيه مجموعه من الأصوات يعبر بها العرب عن اغراضهم والمعاني التي يريدونها. 

اللغة العربية
ما هي اللغة العربية | ومتى ظهرت في مصر، وكم عدد الدول التي تتحدث بها-وضوح 


وقيل: علم اللغه عباره عن مجموعه من التعريفات اللفظية. 

ما هي اطول كلمة في اللغة العربية؟ 

وتعد من اطول الكلمات في اللغة العربية وهي كلمة "أفاستسقيناكموها" وهي أطول كلمة في المعاجم العربية، وفي تفسيرها إندرجوا نحو عبارة "أسقيناكم الماء". 

وتتكون الكلمة من15 حرفا و9 حركات والمصدر منها هو الفعل" سقى" وزداد إلى "استسقى"  ثم أضاف إليه الفاعل فاصبحت "استسقيناكم"  ومن بعد اضاف فاء الاستفهام فاصبحت "استسقيناكموها". 

من هو الذي اخترع اللغة العربية؟ 

وذكر البعض أن نشاة اللغة العربية كانت في الجزيرة العربية قبل الف سنة وامتدت بعض المحدثين بها من القبائل البدوية تبدا من الناحية الغربية للجزيرة العربية وتمتد إلى بلاد ما بين نهر دجلة والفرات والى لبنان من الغرب والى سيناء من الجنوب.

 ويقال: ايضا أن أقدم النقوش ترجع إلى القرن الثالث من الميلاد ويعتقد البعض إنها نشات من الخط النبطي وكتب في ذلك الانباط باللغة الارمية ورغم كل ذلك فان 22 حرف من الابجدية غير كافي في التعبير ولذلك أضاف العرب في ذلك سته أحرف أخرى. 


كم عدد الدول التي تتحدث اللغة العربية؟ 

تتركز الدول الناطقة باللغة العربية في الغالب بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وهو ما نطلق عليه اليوم العالم العربي ويصل عدد الدول التي تنطق باللغة العربية الرسمية او الرسمية المشتركه الى نحو 25 دولة منهم:( مصر، والجزائر، والعراق، والسودان، والمغرب، واليمن، وتونس، والمملكة العربية، السعودية، وسوريا، والصومال، وتشاد، والامارات العربية، وليبيا، والاردن، وايطاليا، ولبنان، وعمان، وفلسطين، وموريتانيا، والكويت، والبحرين، وقطر، وتنزانيا، وجزر القمر، وجيبوتي). 


متى ظهرت اللغة العربية في مصر؟ 

جاءت اللغه العربيه الحى مصر في القرن السابع الميلادي واصبحت هي اللغه الرئيسيه الحديثة للمصريين من بين اللهجات العربيه الكثيرة واقلهم كانوا يتحدثون اللهجة البدوية واكثرهم في سيناء وكذلك اللهجه الصعيدية ايضا التي يتحدثها أهل الصعيد في مصر والبعض كذلك من أهل السودان. 

ما هي لغة أهل مصر قبل الفتح الإسلامي؟ 

كانت مصر في أوخر مراحل التطور اللغوي الأخير قبل الفتح الإسلامي تتحدث اللغة القبطية وكتب فيها قدماء المصريين في اكثر من 5000 سنة. 

الراي الارجح عند العلماء أن القبطية تنحدر من اللغة المتأخرة في مصر حيث إنهم كانوا يتحدثونها منذ القرن السادس عشر قبل الميلاد في بداية الدولة الحديثة. 


Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)