Your site logo

التشبيه البليغ | بطريقة سهلة

التشبيه البليغ
التشبيه البليغ | بطريقة سهلة-وضوح في اللغة العربية

ما هو التشبيه البليغ؟ 

التشبيه البليغ في اللغة العربية هو الأداة اللغوية. التي تستخدم لتجميل النصوص، وتجعلها أكثر إيحاءً وجاذبية للاستمتاع الفكري والوجداني للقارئ. يتم استخدام التشبيه البليغ لوصف الأشياء والأحداث. بطريقة تمنح الكلمات جمالا وروعة يعجز الإنسان أحيانًا عن الوصف.


وبالمعنى الدقيق، فإن التشبيه البليغ هو عبارة عن القيام بتوظيف كلمات ضمن سياق ما. بما أنه لا يمكن الكلام بشكل مباشر عن الشيء المشابه، فتضع الكلمات في طريق تشبيهي بشيء آخر، ما يعرف بالمبتغى.


تستخدم أدوات التشبيه البليغ في اللغة العربية بكثرة، منها الاستعارة البليغة. وهي الاستخدام الجمالي والفني للكلمات من خلال إعطائها شكل ومضمون جديد يتوافق مع سياق النص وظروفه، وأيضا الامثال الشعبية. التي تستخدم في الحديث اليومي، حيث تعتبر مفيدة في تناقل الأفكار والدروس الحكيمة والتعبير الدقيق للأحداث.


على سبيل المثال، قد يكون التشبيه البليغ في الشعر يتم بواسطة استخدام مفردات غير مباشرة تضعف الصورة بوردة خذلت خجولة. أو بنافرة الدمع عسى السحاب يهطل قطرات كأنّه ورد. وفي النثر، تستخدم الأدوات التشبيهية عندما تستفيض اللغة في الروعة، وهكذا، يتم استخدامها في الأدب القديم والحديث. وفي الخطاب السياسي والتاريخي والشعبي.


بشكل عام، لا يمكن نفي دور التشبيه البليغ في إثارة المشاعر وتمكين الكلمات من التعابير بشكل أفضل. فهو يتيح للقارئ إدراك المعنى بمنتهى الدقة، وإدراك جمال اللغة في نفس الوقت.




ماذا يحذف من التشبيه البليغ؟ 

التشبيه البليغ هو أحد الأساليب الرائعة التي تستخدم في اللغة العربية. لإبراز معان مختلفة وأساليب التعبير المتعددة، ويعد التشبيه عنصراً أساسيًا في الكتابة الإبداعية. ومع ذلك، فإنه يجب أن يتم التعامل مع التشبيه بحذر وانتباه، حيث يمكن أن يؤدي إلى سوء التفاهم وحتى الإساءة في بعض الحالات.


هناك عدة أمور يجب أن تحذف من التشبيه البليغ في اللغة العربية، وتشمل ما يلي:


  • الإساءة إلى الأشخاص أو الجماعات: ينبغي تجنب استخدام التشبيه في الإساءة إلى أي شخص أو جماعة، إذ يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية. وإهانة لهم. وعلى سبيل المثال، إذا تم استخدام تشبيه مثل "كالحمار" لوصف أحد الأشخاص، فإن ذلك يمثل إهانة وإساءة إليه.


  •  التطرف والمبالغة: يجب أن تكون عبارات التشبيه البليغ بمستوى معقول وواقعي. وينبغي تجنب الإفراط في استخدام التشبيه والمبالغة في وصف الأشياء والحوادث. وعلى سبيل المثال، إن استخدام "الم×وت يحيط بالمدينة" في وصف حادث مروع يمثل تطرفًا وإفراطًا في التشبيه.


  • الإساءة إلى اللهجات الأخرى: يجب تجنب استخدام التشبيه في الإساءة إلى لهجات اللغة العربية الأخرى. أو السخرية منها، فهذا يمثل إساءة وإهانة لها. وعلى سبيل المثال، إذا تم استخدام تشبيه. مثل "مثل ترتر المغاربة" فإن ذلك يمثل إساءة وإهانة للهجة المغربية.


  • استخدام التشبيه بشكل متكرر: يمكن أن يؤدي استخدام التشبيه بشكل متكرر إلى الملل والإرهاق للقارئ، وقد يؤثر على فهمه للنص. وعلى سبيل المثال، إذا تم استخدام تشبيه في كل جملة في النص، فإن ذلك سيؤدي إلى تشويش معاني النص وتخفيض جودته.


باختصار، يجب علينا تجنب استخدام التشبيه بشكل كبير في كتاباتنا، والتأكد من أنه لا يسيء إلى أي شخص أو جماعة. وأنه يخلو من التطرف والإفراط في الوصف، وذلك سيضمن الأداء الجيد والمعاني الواضحة.



أمثلة من التشبيه البليغ؟ 

التشبيه البليغ: هو أسلوب أدبي يستخدم في الكتابة لوصف شيء بطريقة شيقة وجذابة عن طريق مقارنته بشيء آخر. وهو أسلوب مهم في الأدب العربي والعالمي، حيث يتيح للكاتب تفسير الأفكار والأحداث بطريقة ملموسة للقراء.


وإليك بعض الأمثلة الشهيرة للتشبيه البليغ:


  • "كان القمر يشبه صورة منعكسة في الماء الهادئ". - هذا التشبيه من قبل الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي يصف القمر بشكل جميل، حيث يقارنه بصورة منعكسة في الماء الهادئ.


  •  "أنت مثل سمكة صغيرة في البحر الكبير، ما دمت تتحرك فإنك تبقى على قيد الحياة". - هذا التشبيه يعبر عن أهمية التحرك والعمل الجاد في الحياة، حيث يقارن الشخص بسمكة صغيرة في البحر الكبير.


  •  "كالوردة تذبل في صحراء الجفاف، تذوب قلوب العاشقين بدفء شمس الصيف" - هذا التشبيه يصف جمال الحب. حيث يقارن قلوب العاشقين بالورود التي تتأثر بالطقس وتتحكم به وتصبح أكثر جمالًا في فصل الصيف الحار.


  • "الزمن كالسيف، يقطع الأيام والليالي والأحلام" - هذا التشبيه من قبل الشاعر العربي الكبير أحمد شوقي. يصف مدى قوة الزمن وتأثيره على حياتنا.


  •  "الحياة كالمسرح، ونحن فقط ممثلون على مسرح الحياة" - هذا التشبيه يصف كيف أن الحياة هي عرض مسرحي كبير. حيث يتم تقسيم الممثلين في الحياة إلى دور مختلفة في المسرحية.


إن التشبيه البليغ هو أسلوب جميل ورائع في الأدب العربي والعالمي. فهو يعطي الكاتب إمكانية وصف الأفكار والأحداث بشكل ملموس ومثير للاهتمام.


أمثلة عن التشبيه البليغ من الشعر؟ 

 تستخدم التشبيه البليغ في الشعر لإبراز المعاني المختلفة والمغايرة بأسلوب مثير للاهتمام. وهناك العديد من الأمثلة على التشبيه البليغ في الشعر، ومن هذه الأمثلة:

  1. كلّ شيء فيني يذكّرني بيك، كأنّي مكة وأنتَ الحجّ فيّا. (نزار قباني)
  2. طوبى لمن يجعل الحبّ ثوباً يجسد به حنانَه، يكسو به وجهه فرحة وابتسامةَ. (محمود درويش)
  3.  رأيت في عينيه شمساً ساطعة، تكتسح بضوئها ظلمة الدنيا وتجعلها قابلة للعيش. (أحمد شوقي)
  4. وأرى الثّغرَ ذاك. الطّريقَ مظْلَمٌ، صَوْتُ الحمامِ غَائِرُ، والشّمعُ ثابتٌ، والقميصُ منتظرٌ، وأنتَ متأخرٌ. (ماريو بني عودة)
  5. حين تلملم الغيمة جراحات السماء وتعمرها بقطرات المطر، كأنها تسكن السماء الرحَّبة كأريكة بأكملها. (أحمد مطر)


هذه بعض الأمثلة عن التشبيه البليغ في الشعر، والتي تظهر استخدامه للدلالة على المعاني المختلفة بأسلوب مبتكر وجذاب.



التشبيه البليغ تمارين؟

  1. ما هي أهمية التشبيه البليغ في الأدب والكتابة.؟
  2.   ما هي أهم خصائص التشبيه البليغ وكيف يتم استخدامها.؟
  3.   ما هي الفرق بين التشبيه البليغ والمجاز.؟
  4.   ما هو أهم تأثير استخدام التشبيه البليغ في النصوص الأدبية.؟
  5.   كيف يمكن استخدام التشبيه البليغ لنقل معاني متعددة في النصوص الأدبية.؟
  6.   ما هي الأدوات المستخدمة في التشبيه البليغ وما هي أمثلة على كل منها.؟
  7.  كيف يمكن للكتاب استخدام التشبيه البليغ لجذب انتباه القراء وإثارة الإحساس بالتشويق والإثار.؟
  8.  ما هي أمثلة عن النصوص الأدبية التي تحتوي على استخدامات رائعة للتشبيه البليغ.؟  

حسن عبدالعزيز
هذا المقال مكتوب بواسطة: حسن عبدالعزيز
نبذة عن الكاتب
مرحبًا! أنا حسن عبد العزيز، شاب مصري يبلغ من العمر 23 عامًا من محافظة الفيوم. أعمل مدرسًا للغة العربية، شغوفٌ بنشر اللغة العربية وتعليمها للآخرين.
تعليقات