Your site logo

التشبيه التمثيلي | في البلاغة بطريقة سهلة

 ما هو التشبيه التمثيلي؟ 

التشبيه التمثيلي: هو أحد الأساليب الشائعة في الأدب، وهو يستخدم لإيصال المعاني والأفكار بشكل أكثر فاعلية وإقناعاً للقارئ أو المستمع. يعتمد التشبيه التمثيلي على استخدام صور وتعابير مجازية لوصف الأشياء والأحداث، ويمكن استخدامه في جميع أنواع الأدب بما في ذلك الشعر والنثر والمسرح.

التشبيه التمثيلي
التشبيه التمثيلي | في البلاغة بطريقة سهلة- وضوح في اللغة العربية


يمكن أن يكون التشبيه التمثيلي على شكل مقارنة بين اثنين من الأشياء، حيث يتم استخدام كلمات مجازية لوصف الشيء الأول بطريقة توضح معانيه، أو يمكن استخدام عناصر مختلفة من الطبيعة لوصف الشيء الذي يتم التحدث عنه. على سبيل المثال، "رحيلها كان كالأوراق المتساقطة في فصل الخريف، بطيئاً وسلساً ومؤلماً".


يستخدم الكتّاب التشبيه التمثيلي لجعل النص أكثر بالإيحاء، وإضفاء الحيوية والجمالية على الموضوع المطروح. وعادةً ما يتم استخدامه في قصص الحب والرومانسية، وزيادة التعبير والتأثير في قصص المغامرات والخيال.


في نهاية المطاف، يمكن القول إن التشبيه التمثيلي هو أداة قوية لإيصال المعاني والمشاعر بشكل رائع، كما يمكن أن يجعل النص أكثر إثارة للاهتمام وإبداعًا. استخدام التشبيهات التمثيلية بشكل صحيح يمكن أن يرفع قيمة المحتوى الأدبي ويجعلها تتميز عن غيرها من المواد القابلة للقراءة في عالم اللغة والأدب.



ماذا يحذف في التشبيه التمثيلي؟ 

التشبيه التمثيلي هو أداة أدبية مهمة في اللغة العربية واللغات الأخرى. يستخدم التشبيه التمثيلي لوصف الأشياء باستخدام مصطلحات غير مباشرة وإيجاد صور نابضة بالحياة. ومع ذلك، يوجد العديد من الأشياء التي يجب حذفها عند استخدام التشبيه التمثيلي.


  • أولاً، يجب حذف أي شيء لا يتناسب مع الصورة التي تريد إيصالها. على سبيل المثال، إذا كنت تصف شخصًا يجري بسرعة فائقة، فلا يجب أن تقول "يجري كالريح السريعة والهادرة بين الجبال". هذا لا يتناسب مع سرعة الشخص الذي تريد وصفه. يجب أن تختار صورة أخرى تصف بدقة الحالة.


  • ثانياً، يجب حذف أي شيء يتناقض مع المعنى العام للنص. يجب أن يكون التشبيه التمثيلي متناسقًا للشخص الذي تصفه وللنص بشكل عام. على سبيل المثال، إذا كنت تصف الحب كالنار، فلا يجب أن تكتب "كالنار الباردة". هذا يتناقض مع المعنى العام للحب الذي يجب أن يكون ساخنًا.


  • ثالثًا، يجب حذف أي شيء يسيء للأذواق أو الثقافات الأخرى. يجب تجنب استخدام التشبيه التمثيلي الذي قد يكون محرجًا أو مسيء لثقافة أو جن*سية معينة. يجب الحرص على أن تكون الصورة التي تستخدمها غير مسيئة لأي شخص أو ثقافة.


في النهاية، يتعلق استخدام التشبيه التمثيلي بقدرة الكاتب على الوصول إلى الصورة المناسبة التي تصف الموقف بدقة وجمالية. يجب التركيز على اختيار الصورة اللازمة وحذف أي شيء غير مهم أو لا يلائم النص بالكامل. عند استخدام التشبيه التمثيلي بحذر وصواب، يمكن للكاتب أن يصل إلى القرّاء ببساطة وجمالية ويوصل معناه بشكل أفضل.



أركان التشبيه التمثيلي؟ 

أركان التشبيه هي الأسس الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في إنشاء التشبيه التمثيلي وهي:

  1.  المماثلة: حيث يتم اختيار الصفة المماثلة للشيء الذي يراد التعبير عنه.
  2. التناظر: حيث يتم اختيار عنصر يتناظر مع العنصر الذي يراد التعبير عنه.
  3. الإيحاء: حيث يتم إيحاء صفة أو صورة تشبه صفة أو صورة الشيء الذي يراد التعبير عنه.
  4. التشابه: حيث يتم اختيار الصفة المتشابهة مع الشيء الذي يراد التعبير عنه.
  5. الاستعارة: حيث يتم اختيار صورة أو تعبير استعاري لتعبير عن الشيء المراد التعبير عنه.



ما الفرق بين التشبيه التمثيلي و التشبيه الضمني؟ 

التشبيه في اللغة العربية يعني استعمال كلمات أو عبارات للدلالة على شيء آخر. ومنه يمكن تقسيم التشبيه إلى نوعين رئيسيين، هما التشبيه التمثيلي والتشبيه الضمني.


  • التشبيه التمثيلي هو نوع من التشبيه يشبه بين شيئين مختلفين بصورة مباشرة وواضحة. ويتم ذلك عن طريق استخدام كلمات توضح الشبه بين الشيئين. مثلاً، يمكن استخدام تشبيه تمثيلي يقول "هو كالفهد في القوة" للدلالة على شخص بارع وقوي.


  • بينما التشبيه الضمني يستخدم عبارات وتعابير ضمنية بدلًا من تعابير مباشرة. يتم استخدامه للدلالة على شيء معين بدون الإشارة إليه بشكل مباشر. ففي هذا النوع من التشبيه توضع كلمات تشبيهية بحيث تدل على معنى ضمني. مثلاً، يمكن القول "شعرت بالأمان تحت سقف بيتي" للدلالة على أن الشخص يشعر بالراحة في بيته.


يمكن القول إن الفرق الأساسي بين التشبيه التمثيلي والتشبيه الضمني هو أن التشبيه التمثيلي يستخدم صورة مباشرة لتوضيح الشبه، في حين أن التشبيه الضمني يستخدم عبارات ضمنية توضح الشبه بين الأشياء بشكل ضمني.



أمثلة التشبيه التمثيلي؟ 

يعد التشبيه التمثيلي من أشهر الأساليب الشعرية المستخدمة في الشعر والأدب، ويمكن الإجابة على سؤالك عن أمثلة لهذا الأسلوب بمجموعة من الأمثلة التالية:


- أنتِ كالشمس، تشعّين الدفء وتنيرين المكان.

- أنتِ كالندى على الورد، تميّزين بالنعومة والجمال.

- الليلُ كظلٍّ ثقيلٍ، يغلفنا ويزداد ظلاماً كلما طال.

  1. شتاءٌ رحبٌ كأمٍّ ودودةٍ، تستقبل أولادها بحبٍّ وحنانٍ. 
  2. صوتُ الرياحِ كصوتِ الموجِ ينهضُ من بُعدٍ يشيبُ لهُ القلبُ.
  3. الحياة كشمعة، تتوهج قبل أن تنطفئ وتختفي.
  4. العمر كالسفينة، يمرّ في ثوانٍ ولا يمكن للإنسان اللحاق به.
  5. الأمل كالنجم الصغير في السماء، يضئ دربنا رغم بعده عنا.
  6. الحب كالوردة الجميلة، لها رائحة وجمال خاص يفرض علينا التقرّب منها.


هذه بعض الأمثلة على التشبيه التمثيلي، ويمكن استخدام هذا الأسلوب في الشعر ، والرواية والنصوص الأدبية الأخرى لإضفاء المزيد من الجمالية والتعبيرية على النصوص.




التشبيه التمثيلي فى القرآن الكريم؟ 

التشبيه التمثيلي أو المجاز في القرآن الكريم هو أسلوب من أساليب البلاغة والذي يستخدم فيه كلمات أو عبارات مجازية للإشارة إلى معان معينة، ومن أمثلة التشبيهات المجازية في القرآن الكريم:


  • تشبيه الإنسان بالنبات: " ومن يعش من الزكاة في رزقه فله فيها حصة نصيباً واسعاً * والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البَرِيَّةِ" (السجدة: 16-17).


  • تشبيه الجنة والنار بالدر والحجر: " وإن من جبلٍ في الأرضِ يتحرَّكُون مِنْهُ فَيْخرجُ مِنْهُ النَّبَاتُ * فَيَخْرُجُ مِنْهُ اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ" (الرحمن: 12-13).


  • تشبيه النفس بالطير: " أَلَمْ نَجْعَلْ لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ" (البلد: 8-14).


وهذه بعض الأمثلة، ويوجد العديد من التشبيهات المجازية في القرآن الكريم والتي تعزز المعاني المراد إيصالها.

حسن عبدالعزيز
هذا المقال مكتوب بواسطة: حسن عبدالعزيز
نبذة عن الكاتب
مرحبًا! أنا حسن عبد العزيز، شاب مصري يبلغ من العمر 23 عامًا من محافظة الفيوم. أعمل مدرسًا للغة العربية، شغوفٌ بنشر اللغة العربية وتعليمها للآخرين.
تعليقات